Kallin Exp. Lan. School

موقع مدرسة قلين التجريبية لغات
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سجل الارشاد السلوكي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صافى جمال



عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 20/03/2013

مُساهمةموضوع: سجل الارشاد السلوكي   الجمعة مارس 22, 2013 1:15 pm

اداره قلين التعليمية
مدرسة قلين التجريبية لغات
التربية النفسية(رياض الاطفال)

****قام الاخصائي النفسي بالروضة بنشر العديد من السلوكيات التعليمية الخاصة باطفال الروضة (سلوكيات تعليميه مصوره) علي جدران المدرسة ليتعلم منها الاطفال بعض السلوكيات الحميدة
ومن هذه السلوكيات المصوره
1-اعطف علي الحيوان
2-اداب الطعام
3-ضع المنديل علي انفك اذا شعرت بالعطاس
4-ساعد اباك وامك في الاعمال المنزلية
5-لا تزعج الاخرين
6-اعبر الطريق من المكان المخصص
7-الكتاب خير صديق
8-استاذن قبل الدخول
9-اصافح زملائي بوجه مبتسم
10-اعتني بالازهار
11-لاتلوث الطريق بالقمامة
12-اداب الدعاءبعد الصلاه
*************************************************

****قام الاخصائي النفسي ايضا بتوزيع مجموعه من السلوكيات الحميده المصوره علي كل معلمات قاعات الروضه(حتي تقوم معلمات الروضه بشرحها للاطفال0
وكانت هذه السلوكيات تحت عناوين:

1-الاداب مع الله
2-اداب المجلس
3- اداب دخول البيت
4-اداب قضاء الحاجه
5-اداب اللباس
6-اداب النوم
7-اداب المرض
************************************************************

****قام الاخصائي النفسي بدخول قاعات الروضه وشرح بعض السلوكيات والقصص التي يتعلم منها الطفل بعض الاخلاق والصفات الحميده (كالصدق والتعاون والامانه00000000الخ)

************************************************************

****قام الاخصائي النفسي بتوزيع سلسله من الكتيبات الارشادية لمعلمات الروضه تحت عنوان:
1-فن التعامل مع الاطفال
2-مساعده الاطفال ضعاف الثقه بالنفس
3-اصول المحادثه بين المعلمه والاطفال


اولا :فن التعامل مع الاطفال
**********************
1- تعاملي مع الاطفال بصفه شخصية احفظي اسماءهم سريعا
ادع كل طفل باسمه
اساليهم عن انطبعاتهم عن الروضه
اعدلي في التحدث والتودد اليهم
وفري الفرص المتكافئة للمشاركه في الانشطه

2-اصنعي رابطه بينك وبين الاطفال تعرفي علي ميولهم الخاصه
تعرفي علي هواياتهم
تعرفي علي الرياضات المحببه لهم
ميزي كل طفل من خلال نشاط اوعمل معين
هنا ستصبحي اكثر قربا الي نفوسهم

3-كوني صديقه ومعلمه لا تبخلي بعلمك عليهم
لا تتاخري عن مساعدتهم
ارفعي الحرج عند اللجوء اليك للمساعده اذا ما صادف احدهم مشكله
اهتمي بكل مشاكلهم الدراسيه عند عرضها عليك
ابدي اهتماما خاصا بمشاكلهم الاسريه او الاجتماعيه

4-حفزي اطفالك دائما علي السلوك الاجتماعي حفزي اطفالك علي المشاركه الاجتماعيه
شجعي السلوك الاجتماعي الجيد
نمي عندهم روح الفريق الواحد

5-كوني سهله الاقتراب منهم توددي اليهم
دعي لهم الفرصه لمحادثتك دون ضجر
لا تكوني مشغوله طوال الوقت باعداد الدروس وتنظيم العمل

6-كوني قادره علي ازاله التوترمع غيرك من المعلمات

7-اهتمي بالاشياء البسيطه لتكسبي ثقه اطفالك كتاريخ الميلاد
وجبه الطعام المفضله
عنوان المنزل

**************************************************************
ثانيا: اصول المحادثه بين المعلمه والاطفال
**********************************

1-استغلي اسئله الاطفال لاقصي درجه
2- دعي الاطفال يستكملون اجابات بعضهم البعض
3-اعرضي اسئلتك علي نحو مثير
4-حدثي الاطفال عن بعض الاشياء في عالمك الخاص
5-لا تنفري من الاسئله السخيفه
6- حاولي ان تحفزي كل اطفالك علي المناقشه
7-عودي اطفالك دائما علي النظام وحسن الاستماع

***********************************************************************

ثالثا: مساعده الاطفال ضعاف الثقه بالنفس
****************************

1 -اظهار النجاح(تعمدي تكليفه من وقت لاخر ببعض المهمات البسيطه9

2-كوني حذره في تعليقاتك او توجيهاتك(احذفي من لغتك بعض الكلمات مثل سيء او خطأ

3-المساعده علي اكتشاف مواطن القوه(خط حسن-او مهاره يدويه...................)

4-الثقه بالنفس جزء من السلوك الطبيعي احيانا (لا تشعر الاطفال ضعاف الثقه بالنفس ان لديهم عيبا او نقص

5-شجع الاطفال علي تقبل ضعفهم(الضعف الحالي لا يعني استمرار الضعف)

*******************************************************************


قام الاخصائي النفسي بتوزيع سلسله من المطويات الارشاديه لاولياء الامور والمعلمات
منها:
1-كيف تتعامل مع ابناءك

اثبتت الدراسات التربويه ان الافراط في الشده والضبط علي الاستقلال الذاتيمن قبل الوالدين يعطل عمليات الاستقلال الذاتي عند الابناء ،كما انه يساعد علي نمو افراد يشعرون بالنقص والخوف والخجل

اما التسامح فقد ساعد علي ثقه الابناء بانفسهم ما عدا ذلك التسامح في مواقف العدوان فقد تبين للباحث انه يزيد العدوان

والتنشئه السويه افضل ما تكون عندما تكون خليطا من الحب والتقبل والاستقلال الذاتي


وبالنسبه لاسلوب الحمايه الزائد والافراط في الحريه والتسامح ذو اثر سيء علي شخصيه الطفل اذ تعوق مثل هذه الحمايه قوة الاحتمال لدي الابناء مما يزيد قلقهم عند مواجهه متاعب الحياه

اما اسلوب التشدد والحريه المطلقه والتسامح المفرط تعيين كثيرا علي عدم الاعتماد علي النفس وتجعل الابناء يفتقرون الي القدره علي التحكم في الذات

*******************************************************************

2-مطويه بعنوان المهارات الحياتيه:

تعمل المؤسسة التربوية الحديثة على إعداد الطفل ليكون عنصراً إيجابياً فاعلاً، ومؤهلاً لبناء مجتمعه وتطويره ، لذلك لم يعد دور الروضه مقتصراً على تزويد المتعلم بالمعارف النظرية ، وإنما تعدى ذلك لتدريب الطفل على ممارسة مجموعة من المهارات الحياتية التي تؤهله للنجاح والتميز في حياته .

ومن أبرز المهارات الحياتية التي يحتاج إليها الطفل:
المهارات اللغوية ، المهارات الصحية ، العمل على تحقيق اقتصاد المعرفة ، توظيف الحاسوب بكفاءة ، ممارسة التفكير الناقد والإبداعي ، والذكاء العاطفي وإدارة المشاعر ومهارات التفاوض ، والإقناع بالبراهين والأدلة العلمية ، ومهارات التعامل مع الذات ، والقدرة على اتخاذ القرار.

فما المقصود بالمهارات الحياتية ؟ وما أهميتها لحياة الطفل ، وكيف تعمل الروضه على تأهيل الطفل للاستفادة منها ؟
مفهوم المهارات الحياتية :
ورد في معجم المصطلحات التربوية أنَّ المهارات الحياتية هي : المهارات التي تساعد الاطفال على التكيّف مع المجتمع الذي يعيشون فيه ، وتركّز على النمو اللغوي ، الطعام ، ارتداء الملابس ، القدرة على تحمل المسؤولية ، التوجيه الذاتي ، المهارات المنزلية ، الأنشطة الاقتصادية ، والتفاعل الاجتماعي .
أو هي : مجموعة القدرات الشخصية التي تكسب الطفل ثقة في نفسه تمكنه من تحمل المسؤولية ، وفهم النفس والآخرين ، والتعامل معهم بذكاء ، وإنجاز المهام الموكلة إليه بكفاءة عالية ، واتخاذ القرارات الصائبة بمنهجية علمية سليمة .

أهمية اكتساب المهارات الحياتية :
حيث إنَّ الإنسان كائن اجتماعي بالطبع ، لا يقوى على العيش في معزل عن الآخرين ، فإنه يحتاج إلى مجموعة من المهارات الحياتية التي تمكنه من التواصل مع الآخرين ، والتفاعل معهم ، وتعينه على تحقيق أهدافه بنجاح ، وتكفل له حياة اجتماعية سعيدة ،
وبقدر ما يتقن الطفل المهارات الحياتية يكون تميزه في حياته أعظم . لذلك ؛ فإن الروضه العصرية ذات الإمكانات العالية تعمل على تسليح الطفل بحزمة من المهارات التي تتكامل بمنهجية علمية ل:

• تساعد المتعلم على التعامل مع مواقف الحياة المختلفة ، وعلى احتمال الضغوط ، ومواجهة ؤءذسذالتحديات اليومية.
تعينه على حل مشكلاته الشخصية والاجتماعية والتعامل معها بوعي .
تكسبه ثقة في نفسه ، وتشعره بالراحة والسعادة حين ينفذ أعماله بإتقان .
تهبه حب الآخرين ، واحترامهم له ، وتقديرهم لعمله .
تمكنه من القيام بأعماله بنجاح .
تساعده على تطبيق ما يتعلمه عملياً .
تزيد دافعيته للتعلم .

ويمكن تعليم الطفل المهارات الحياتية منذ نعومة أظافره ، ويكون هذا التعليم من خلال اللعب أو تمثيل الدور ، أو تعريضه لمشكلة تتطلب حلاً ، أو حكاية قصة ذات مغزى ، وكل ذلك لكي يستطيع الطفل التصرف في حال عدم وجود الرقيب
، فيحمى نفسه من أي خطر يمكن أن يتعرض له . وبقدر ما تنجح الروضه العصرية في توفير هذه التقنيات والمختبرات ، و تمكين الاطفال من توظيفها عملياً ، يكون نجاحها في تأهيل اطفالها لممارسة حياتهم بنجاح
*******************************************************************
3-مطويه بعنوان(وصايا تهمك لصحه طفلك)

اولا النظافه الشخصيه
- غسل اليدين
-غسل الاسنان
- المحافظه علي نظافه الحجره
-المحافظه علي الاماكن العامه والمواصلات

************************

ثانيا التغذيه
_تناول قدر كافي من الماء
-غسل الخضروات والفواكه جيدا
-تجنب الاغذيه المحفوظه
-تناول كميات كبيره من النشوياتوالخضروات والفواكه

****************************


ثالثا المتابعه الصحيه
-الالتزام بالتحصينات والتطعيمات
-الفحص الدوري للطفل
-التعرض لاشعه الشمس وكذلك المفروشات والاغطيه

*********************

رابعا الصحه العامه
- النوم 9 ساعات يوميا
-الحرص علي وجود حقيبه اسعاف اوليه بالمنزل
-تجنب جلوس الطفل لفترات طويله امام التليفزيون
- الحرص من مخالطه الطفل للطيور والحيونات المنزليه


*********************************************************************8

4- مطويه عن النشاط الزائد

النشاط الزائد
هو نشاط جسمي حركي حاد مستمر طويل المدي لدي الطفل لا يستطيع التحكم في حركات جسمه
وعندما يرتبط سلوك النشاط الزائد بالمشكلات المتصله بضبط السلوك الصفي فانه يمكن تعريفه علي الخروج من المقعد والتحدث دون استئذان والتجول في حجره الصف والقاء الاشياء علي الارض والانزعاج اللفظي


*اسباب النشاط الزائد
****************
العوامل الجينيه
العوامل النفسيه
العوامل العضويه


كيفيه التعامل مع الطفل ذو النشاط الزائد:
*****************************
* لا تحتقر الطفل و لا تعنفه
* أشعره بالحب
* كلف الطفل بأعمال بسيطة ينجح فى أدائها ، ثم شجعه على الأداء الناجح فورا بمكافأته بشىء يحبه
امنح الطفل الطفل شيئا يحبه اذا توقف عن السلوك الغير مرغوب
* تجاهل حركة الطفل التى تضايقك
* ابتعد عن اسلوب الأمر فى التعامل معه
* لا تتوقع من الطفل اطاعة الاوامر بعد مكافئته و إثابته فإذا أطاع كرر المكافأة و إذا عاد إسحب المكافأة دون تجهم أو عقاب فسحب المكافأة فى حد ذاته عقوبة للطفل و لكنه من أفضل أساليب العقاب
* لا تستخدم اسلوب التهديد و الوعيد مع الطفل و استبدل هذا الاسلوب باسلوب الترغيب
* ابتعد عن الطفل اذا انتابه نوبة غضب و لا توجه له أى حديث إلا عندما يهدأ تماما
* لا توبخ الطفل أمام الآخرين مهما كانوا صغار أو كبار
* فأخيرا عزيزى المعلم نرى من سيادتكم الاتزام بهذه التوجيهات للوصول بأبنائنا لمستقبل أفضل
***********************************************************************


5 -مطوية عن الطفل غير السوى و الامور التى يجب اتباعها حتى يكون طفلك سليماً
1 - الاقلال من من قيمة الأشياء التى لم يتمكن من تحقيقها .
2 - أن تشعر طفلك بالأمان
3 - أن يشعر الطفل بأنك تحبه
4 - أن تغرس ثقة الطفل فى نفسه
5 - أن تعلمه أن يكون متسامحاً مع الآخرين و متفهماً للأخرين
6 - أن يتحمل المسئولية تجاه نفسه
7 - أن يتحمل المسئولية تجاه الآخرين
8 - أن تجعله يحب منزله و أفراد أسرته
9 - أن يعرف الطفل أن عليه مسئوليه تجاه أسرته
10 - معالجة أى سلوك غير طيب بمجرد ظهور هذا السلوك
**************************************************************************

6 - مطوية عن خصائص الطفل المتكيف


1 - قادر و راغب على على تحمل المسئوليات الملائمة لسنه
2 - يواجه المشكلات التى تتطلب حلولاً
3 - يستخدم تفكيره و يخطط للعمل لا للتأجيل و الهروب
4 - يتعلم من أخطائه بدلاً من تقديم أعزار و مبررات
5 - يمكنه أن يسوى مشاكله عندما يواجه صعوبات
6 - يمكنه أن يركز جهوده على الهدف الذى يعد هدفاً له
7 - لا يبالغ فى نجاحاته و لا يربطها بمجالات أخرى لا تتعلق بها

**************************************************************************

6 - مطوية للتعريف بدور ولى الأمر فى رعاية الموهوبين

** أساليب رعاية الطفل الموهوب
1 - اسلوب المناقشة الحرة
2 - اسلوب التعلم عن طريق الاستكشاف
3 - اسلوب حل المشكلات
4 - اسلوب فرق العمل ( تعلم تعاونى )
5 - اسلوب التعليم المبرمج
6 - اسلوب التعلم بواسطة الحاسب الالى
7 - اسلوب التعليم المصغر

*******************************************************************
مع تحيات الاخصائى النفسى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
سجل الارشاد السلوكي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Kallin Exp. Lan. School :: الانشطة المدرسية :: التربية الاجتماعية والنفسية-
انتقل الى: