Kallin Exp. Lan. School

موقع مدرسة قلين التجريبية لغات
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 سجل المحاضرات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صافى جمال



عدد المساهمات : 14
تاريخ التسجيل : 20/03/2013

مُساهمةموضوع: سجل المحاضرات    الجمعة مارس 22, 2013 11:39 am

ادارة قلين التعليمية
مدرسه قلين التجريبية لغات
التربيه النفسية(رياض الاطفال)


قدمت التربيه النفسية سلسله من المحاضرات الهادفه لاطفال ومعلمات الروضة ومنها علي سبيل المثال

1-محاضرة
عن الصدق


كان ياما كان… كان هناك في إحدى البلاد غلام طيب اسمه يحيي يعيش مع أمه بعد ما مات أبوه وهو طفل صغير .

تربى هذا الغلام في حِجر أمه التي علمته الصدق في كل شيء فكان صادقا لا يكذب أبداً

وفي يوم من الأيام أراد هذا الغلام أن يسافر ليطلب العلم في إحدى البلاد المجاورة.
وقبل سفره ذهب إلى أمه ليودعها.
فقالت له أمه : يا يحيي أريدك أن تبايعني على الصدق… فبايعها على أن يكون صادقاً وألا يكذب أبد .

وخرج يحيي متوكلاً على الله بعدما أخذ كتبه والقليل من الطعام ، وأعطته أمه أربعين ديناراً فأخفاها تحت ملابسه حتى لا يراها اللصوص .

وسافر يحيي مع إحدى القوافل المسافرة إلى تلك البلدة التي سيدرس فيها وبينما هم في الطريق إذ خرج عليهم اللصوص وسرقوا كل شيء في القافلة ولم يتركوا أي شيء .

وبعدما سرق اللصوص كل شيء.. نظر كبير اللصوص فرأى يحيي واقفاً.. فظل كبير اللصوص يسخر ويقول : انظروا لهذا الفتى فملابسه قديمة جداً .
ثم نادى كبير اللصوص على يحيي وقال له : تعالَ هنا يا فتى .
فنظر إليه يحيي وهو يشعر بالخوف الشديد… ثم نادى كبير اللصوص عليه مرة أخرى وقال له : قلت لك تعالَ هنا.. تعالَ وإلاّ قتلتك .

ذهب يحيي لكبير اللصوص وقال له : نعم.. ماذا تريد مني ؟
فضحك كبير اللصوص وقال له : هل معك أموال ؟
فقال يحيي : نعم.. معي أربعون ديناراً أخفيتها تحت ملابسي

صمت كبير اللصوص ونظر ليحيي وهو يشعر بالغضب الشديد.. وقال ليحيي : هل تسخر مني ؟
معك مال كثير وتخبر به بهذه السهولة..
ثم قال له : الويل لك إن كنت تكذب علي وتسخر مني .

فقال يحيي : أنا لا أهزأ منك هذه هي الحقيقة.. فمعي أربعون ديناراً .
نظر إليه كبير اللصوص والشر يبدو في عينيه ، ثم هدأ وقال ليحيي : سأفتشك وسنرى.. وإن عرفت أنك تكذب سأقتلك في الحال..



ثم نادى كبير اللصوص على رجاله وقال لهم : فتشوا هذا الفتى .
فأسرع الرجال وفتشوا يحيي فعثروا على النقود وأعطوها لكبيرهم فعدها فوجدها بالفعل أربعين ديناراً .

فتعجب كبير اللصوص وقال له : ولماذا أخبرتني بالدنانير التي معك ؟ وما الذي حملك على أن تصدق معي وأنت تعرف أني سأسرقها .

قال يحيي : لأنني بايعتُ أمي على الصدق فلن أخون عهد أمي .

فنظر إليه كبير اللصوص وبكى بكاءاً شديداً وقال : أنت تخشى أن تخون عهد أمك.. وأنا أخونُ عهد ربي وأخيف الناس وأسلبهم أموالهم.. أشهدكم جميعاً أني تائب إلى الله منذ هذه اللحظة .
فأمر كبير اللصوص برد الأموال والأشياء التي سرقت ففرح الناس

وجاء اللصوص وقالوا له : لقد كنت كبيرنا في السرقة وأنت اليوم كبيرنا في التوبة فقد تبنا جميعاً إلى الله .
وهكذا ببركة الصدق نجا الغلام والقافلة وتاب الجميع

لذلك يا أطفالي يجب ان نقول الصدقدائما حتى يرضى الله ورسوله الكريم ثم ابوينا عنا )




التربية النفسية منسق الجودة مدير المدرسة أ / غاده الابيارى أ / أمال عيسى أ / محمد منيسى
أ/ صـافـى جمــال





2- محاضره عن
أهمية تعليم صفة الأمانة للطفل
________________________________________
تعتبر الأمانة من الصفات النبيلة التي ينبغي نشأة الطفل عليها، فالأمين هو من يتّخذ هذه الصفة منهجاً في حياته، فيكتم الأسرار
ولا يسرق أو يكذب أو يخدع.
كيف نجعل الأمانة سلوكاً متأصّلاً في نفس الطفل؟
تدل قيمة الأمانة على صلاح أخلاق صاحبها وحسن تربيته، وتتخلّل شؤون الحياة بمجملها،
إذ تحكم العلاقة بين الفرد وربه والمحيطين به. ويخطئ الأهل عندما يحصرون معناها في حفظ مال الغير، إذ إنها مفردة واسعة المفهوم، محمّلة بصفات كثيرة يمكن للطفل أن يكتشفها في معظم تعاملاته اليومية. لذا، ينبغي على الأهل إدراك المعنى الحقيقي لها، ثم تربية الطفل على فضائلها.
مفهوم واسع
يجدر بالوالدين التوضيح لطفلهما أن كل ما يعطيه الله من نعم هو أمانة يجب حفظها، واستعمالها كما يجب. فالجسم أمانة ولا يترك للسهر والتعب بدون الحصول على قدر كاف من النوم والراحة، والوقت أمانة يجب أن يقضيه في القيام بما هو مفيد، ووالداه أمانة يجب طاعتهما واحترامهما سواء أمامهما أو بعيداً عنهما، والنقود التي يحصل عليها من مصروفه أمانة ينبغي إنفاقها بما ينفع، ومنزله الذي يعيش فيه أمانة لا يصح العبث بأثاثه وتخريب جدرانه...

البصر والسمع واللسان
يسيطر حبّ التملك والأنانيّة على مفهوم الطفل خلال السنوات الثلاث الأولى من عمره، فلا يميّز بين ما يقع ضمن ملكيته وملكية الغير. لذا، يبدأ تعليمه الأمانة برسم حدود واضحة لملكيته، وتنبيهه إلى أن أخذ لعبة من ألعاب صديقه أو فتح حقيبة الأم وأخذ أغراض أو نقود منها تعتبر تصرفات غير مقبولة!
ويمكن تدريب الطفل على الأمانة، من خلال استخدامه لحواسه، وذلك على الشكل التالي:
البصر: يطلب من الطفل وصف الأحداث التي يراها بعينيه، مع تعديل كلّ مبالغة في روايته، كما يطلب منه الإمتناع عن التخمين في وصف الأحداث.
السمع: يتمّ تدريب الطفل على كتم الأسرار، فليس كل ما يستمع إليه يمكن التحدّث عنه، كما إن استراق السمع يعتبر اقتحاماً لخصوصيات الغير وتصرفاً غير أمين.
اللسان: يعلّم الطفل أن يكون صادقاً في كلامه، ولا يدّعي ما لم يحدث. وعندما يُطلب منه نقل خبر، يشار إليه بضرورة الصدق في إخباره.

أخطاء تربوية
تخطئ بعض الأمهات في إيصال قيمة الأمانة إلى فهم أبنائهن، عندما:
تتحدث الأم مع صديقتها وتبالغ في سرد الأحداث أو مبالغ المشتريات على مسامع طفلها الذي يعلم أن حديثها مخالف للحقيقة. وعندما يتطوع هذا الأخير لتصحيح المعلومة، ينال عقابه لأنه تسبّب في إحراجها، ما يُحدث ارتباكاً في القيم لديه. فالأمانة التي نريد أن نبثّها في الطفل يجب أن تكون متوفّرة في محيطه أولاً.

تترك الأم ابنها يعبث ويأكل من المعروضات في المتجر. فحتى وإن كانت ستدفع قيمتها عند مغادرتها، إلا أنها بهذا التصرّف تخلّ بمبدأ الأمانة عندما تسمح لطفلها بالحصول على شيء قبل دفع قيمته، وتضرب له قدوةً سيئةً في الإستيلاء على ممتلكات الغير!
تتّهم ابنها بالسرقة أو الكذب أو الخيانة، وتتعامل معه وفق هذا المنظور، إذ إن إلصاق هذه الصفات فيه يدمّر نفسيته، ويعرقل فرصة إصلاح الخطأ في سلوكه.
تقسو عليه بصورة مبالغ فيها حيث ترهبه وتبعده عن الصدق وتدفعه إلى الكذب، علماً أن الحرمان الزائد يدفعه إلى السرقة أو التدمير، وكذلك التدليل الزائد يشوّه المعايير الأخلاقية لديه، فيجعله يعتبر كل شيء مباحاً، ومن حقه أن يفعل ما يشاء.

خطوات مفيدة

إمدحي الشخص الأمين أمام طفلك، وأشيدي بحسن خلقه.
إحرصي على أن تكوني قدوةً، وبيتك بيئة صالحة يتعلّم منها الطفل معنى الأمانة.
علّمي طفلك أنّه ليس هناك حجم للأمانة، فلا توجد أمانة كبيرة وأخرى صغيرة بل إنها مبدأ وخلق.

علّمي طفلك عدم إفشاء الأسرار، عن طريق إقناعه بأن أي أمر هو سر ما لم تخبريه بإمكانية الكلام عنه.

إذا عاد طفلك إلى المنزل يحمل لعبةً قد أخفاها من ألعاب صديقه، لا تنفعلي بل اسأليه: هل تحب أن يأخذ أحد ألعابك؟ وشجّعيه على الإعتذار وإعادة الأشياء إلى أصحابها.
لا تطلبي من طفلك أن يكون أميناً، بدون أن تعلّميه وتدرّبيه وتطلعيه على مبادئ الأمانة وأشكالها المختلفة.



التربية النفسية منسق الجودة مدير المدرسة أ / غاده الابيارى أ / أمال عيسى أ / محمد منيسى
أ/ صـافـى جمــال



3-محاضره عن فضل الام
الأم هي الروح في كل مكان وزمان ، هي الشعاع الذي يمنحنا الأمن والأمان ، والعطف والحنان والأمل و الصبر وتحمينا من الخطر بدفاعها الدائم على مر الليالي والأيام ، كم عانت من أجلنا وتحملت صرخاتنا ونحن في المهد وكم تحملت لحل مشكلاتنا ونحن كبار ، هي التي علمتنا ووهبتنا كل شيء في حياتها دون أن تنتظر أي مقابل منا ، فالكل يتغير الناس والأفكار ، المفاهيم ، إلا الأم فالأم هي الأم على مر العصور .
والأم في الإسلام لها مكانة عظمى ويكفينا شرفا أن الله سبحانه وتعالى أمر ببرها بعد الأمر بعبادته مباشرة ، اليوم أصبح تكريمها مجرد ذكرى عابرة تنحصر في يوم نمنحها فيه هدية سنوية يتيمة ، فلننتبه إلى هذا الخطر الداهم الذي استشرى في مجتمعنا الإسلامي الذي إن استمر سيقضي على المكانة العظيمة التي منحها الإسلام للأم .
الأم في الإسلام
بعد أن كانت المرأة في الجاهلية مصدر عار على أهلها وعلى عشيرتها ، وكانت توأد وتقتل ، وتعامل كالخادمة في البيت لا قيمة لها سوى أنها فريسة لذئاب الغابة التي لا يسودها أي قانون ، حتى أشرق النور النبوي الجديد وانتشرت رسالة الإسلام فأضاءت آفاق الدنيا حيث سمت بالمرأة ورفعت من مكانتها ، فبدأت تجني المرأة ثمار هذا الدين بتعاليمه السمحة تكريما لدورها الطيب الدائم في تطوير المجتمع ، عظم الإسلام معنى الأمومة بأسمى معانيها و شرف الأم أيما تشريف فقد ذكرها الله ذو الجلال والإكرام في كثير من الآيات .
فأمر تعالى .
* بإكرامها وطاعتها في غير معصية * وحسن معاملتها
* والحفاظ على كينونتها * وجعل لها مكانة قد تفوق درجة الجهاد
فقال تعالى :
ووصينا الإنسان بوالديه حملته أمه وهنا على وهن وفصاله في عامين أن اشكر لي ولوالديك إلي المصير- لقمان: 14
كما قال تعالى:
{وقضى ربّك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحساناً} الإسراء:23
كما أن رسولنا الأعظم حرص حرصاً شديداً على بيان وإظهار مكانة الأم وعظيم فضلها ، فوصى بها في أحاديثه وأمرنا بطاعتها وحسن معاملتها .
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله: من أحق الناس بحسن صحابتي؟
فقال: أمك. قال: ثم من؟ قال: أمك. قال: ثم من؟ قال: أمك. قال: ثم من؟ قال: أبوك. متفق عليه

التربية النفسية منسق الجودة مدير المدرسة أ / غاده الابيارى أ / أمال عيسى أ / محمد منيسى
أ/ صـافـى جمــال


4-محاضره عن


الثـــــــــــــأثــــــأة
الثأثأة أو التهتهة هي إحدي مظاهر اضطرابات الطلاقة في التواصل بالكلام‏,‏ وهي تعني عدم التحدث بانسياب أو بسرعة مناسبة‏,‏ وحدوث تقطعات غير منتظمة في الكلام‏,‏ وقد عرفتها منظمة الصحة العالمية‏,‏ بأنها اضطراب يصيب تواتر الكلام‏,‏ حيث يعلم الفرد تماما ما سيقوله ولكنه في لحظة ما لا يكون قادرا علي قوله بسبب التكرار اللاإرادي أو الاطالة أو التوقف‏.‏
وأسباب التهتهة قد تكون وراثية‏,‏ ويعتقد أن هناك علاقة وثيقة بين تلك الظاهرة والجينات الوراثية‏,‏ أي أنها توجد بين أكثر من جيل في الأسرة الواحدة‏,‏ أو نتيجة لعوامل عصبية‏,‏ ويفترض الباحثون أن الثأثأة تنتج عن تلف الدماغ بسبب مرض أو جرح أثناء الولادة أو نتيجة سبب نفسي‏,‏ فيري اصحاب مدرسة التحليل النفسي أن ضعف الأنا وفقدان القدرة علي التعبير والمواجهة وقمع الميول والرغبات خشية العقوبة أو تأنيب الضمير من أهم العوامل النفسية الواردة في هذا المجال‏,‏ وقد يأتي الشخص الذي يعاني التهتهه‏..‏ ببعض السلوكيات مثل اغلاق العينين أو الضرب بالأقدام علي الأرض‏,‏ عندما يتوقع حدوثها معتقدا أن ذلك السلوك سوف يجنبه الثأثأة أو يخفف من حدوثها‏.‏
ومن الأساليب العلاجية لهذه الحالة‏
1‏ ـ العلاج باللعب حيث يترك الطفل يلعب مع أقرانه فترات طويلة بعيدا عن الكبار‏,‏ و يحرر نفسه ويتركها علي طبيعتها دون خوف أو خجل‏,‏ فيتعلم الشعور بالثقة وذلك بمشاركة الآخرين أنشطتهم البدنية الايقاعية‏.‏

‏2‏ـ العلاج بطريقة التحليل بالصور‏:‏ وهذه الطريقة من أفضل الطرق‏,‏ حيث تجنب الطفل المثأثيء التفكير في الظروف والمواقف التي أصابته بهذا العيب النفسي واعفائه من استعادة الذكريات المؤلمة‏,‏ عن طريق استخدام بطاقات سيدول المصورة‏,‏ وهي عبارة عن بطاقات لصور ومناظر تسترعي انتباه الطفل‏,‏ وتساعده علي اعادة الثقة بالنفس‏.‏

‏3‏ ـ العلاج بالاسترخاء‏:‏ مخالفة المثأثي تؤدي إلي توتره لذلك يتم تدريبه علي الاسترخاء وزيادة الوعي وتنظيم التنفس‏.‏

‏4‏ ـ العلاج بالسكودراما‏:‏ وهي شكل من أشكال العلاج الجماعي يستخدم التمثيل كوسيلة أدائية وتلقائية‏,‏ وتجمع بين الاسقاط‏,‏ والتنفيس الانفعالي في العلاج‏.‏


التربية النفسية منسق الجودة مدير المدرسة أ / غاده الابيارى أ / أمال عيسى أ / محمد منيسى
أ/ صـافـى جمــال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
سجل المحاضرات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Kallin Exp. Lan. School :: الانشطة المدرسية :: التربية الاجتماعية والنفسية-
انتقل الى: