Kallin Exp. Lan. School

موقع مدرسة قلين التجريبية لغات
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 مراجعة لغة عربية للصف الثالث الابتدائي "القراءة"

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 26/03/2011

مُساهمةموضوع: مراجعة لغة عربية للصف الثالث الابتدائي "القراءة"   الأربعاء أبريل 27, 2011 12:31 am


س1- من موضوع التليفون
(المذيعة: التليفون من المخترعات التى هدى الله الإنسان إليها. ونحن نستفيد من التليفون فى شتى المجالات فهو يقصر المسافات ويكسر الحواجز بين الأفراد والجماعات ويوفر الجهد, والوقت , والمال ويخفف من وقوع كثير من الكوارث)
أ- اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين
1- مرادف هدى ( ارشد – أمر – نهى)
2- مضاد قصر ( قرب – سهل – طول)
3- مفرد المسافات ( المسفت – المسافة – المسفيت)
ب- اذكر ما قالته المذيعة عن فوائد التليفون؟
جـ - 1- استخرج من العبارة كلمة بها تاء مفتوحة......حرف جر.....
2- كلمة بها حرف مشدد.... واذكر هذا الحرف....
3- كلمة بها ال قمرية....وأخرى بها لام شمسية.......

س2- ( الضيف ينبغى لنا أن نستخدم التليفون فيما يفيد كأن نطمئن على الأقارب وننقذ المريض , ويجب ألا نسرف فى استخدامه)
أ- هات ما يأتى
(جمع المريض – مفرد الأقارب – معنى نطمئن – ومضاد يفيد)
ب- فيم نستخدم التليفون كما تفهم من العبارة السابقة.
جـ - ما الواجب علينا عندما نستخدم التليفون؟

س3- من موضوع التليفزيون
(سارعت أسرة أمير إلى التليفزيون للاستمتاع بمشاهدة برنامج مخترعات حديثة المذيعة : جهاز عجيب دخل كل بيت وكل غرفة يؤثر فى جميع المشاهدين صغارا وكبارا انه التليفزيون)
أ- ما معنى ( سارعت – الاستمتاع – مشاهدة – مخترعات – غرفة)
2- ما مفرد ( مخترعات – المشاهدين – صغارا)
3- ما جمع ( برنامج – جهاز – بيت – أسرة)
4- ما مضاد ( سارعت – دخل – صغارا)
ب- إلام سارعت أسرة أمير؟
جـ - على من يؤثر التليفزيون عند مشاهدته؟
د- أكمل ما يأتى :
1- التليفزيون جهاز عجيب دخل كل....وكل بيت 2- التليفزيون يؤثر فى جميع المشاهدين ......و......
3- التليفزيون يجمع بين الصوت و.... و... واللون 4- يسيطر التليفزيون على حاستين من..... الإنسان.
من أضرار التليفزيون إرهاق .....بسبب.....

س4- ( للتليفزيون أضراراً منها : إرهاق العينين بسبب إطالة النظر إليه وخمول الجسد بسبب الجلوس إمامة اوقاتا طويلة)
أ- 1- ما مضاد ( طويلة – خمول – إمامة)
وما معنى (خمول – إرهاق)
2- ما جمع الجسد – وما مفرد أوقات؟
ب- أكمل 1- من أضرار التليفزيون.......و.....
2- نتجنب أضرار التليفزيون بتحديد.....لمشاهدة البرامج المفيدة
جـ - استخرج من العبارة السابقة 1- كلمة بها لام قمرية....وأخرى بها لام شمسية.....

س5- من موضوع الكمبيوتر
( الضيف : الكمبيوتر احد المخترعات التى غيرت شكل الحياة على ظهر الأرض عن طريق الكمبيوتر نعالج العمليات الحسابية المعقدة ونخزن المعلومات الكثيرة التى يعجز العقل البشرى عن الاحتفاظ بها)
أ- 1-ما معنى (فياض –نبع - المعقدة – نعالج – يعجز)
2- ما جمع ( الأرض – العقل – طريق – شكل) 3- ما مفرد ( المخترعات- منابع – العمليات – المعلومات)
ب- اذكر بعض استخدامات الكمبيوتر .
جـ - ما فائدة الكمبيوتر فى البنوك؟


جـ - ضع علامة(√) أو علامة (X) أمام كل عبارة
1- حول الكمبيوتر العالم إلى قرية صغير ( )
2- لا يسبب الكمبيوتر أيه أضرار للإنسان( )
3- يستطيع الكمبيوتر القيام بالعمليات الحسابية()
د- ما الضرر الذى يسببه استخدام الكمبيوتر؟

س6- من موضع وسائل المواصلات
( اقبل الليل وكانت الأسرة على موعد مع برنامجها الأثير مخترعات حديثة وفي هذا اليوم عرض البرنامج وسائل المواصلات القديمة والحديثة)
أ- ما معنى ( اقبل- الأثير- المشهد – خشوع – عذب)
2- ما جمع ( الصورة – صوت – قول- الصحراء- الأسرة – البرنامج – اليوم )
3- ما مضاد ( اقبل – الليل – القديمة)
4- ما مفرد ( المواصلات – أثقالا – بغال – حمير- – وسائل – مخترعات)
ب- لماذا كانت الأسرة تحب برنامج مخترعات حديثة؟جـ - ماذا عرض البرنامج فى هذا اليوم؟
د - لماذا خلق الله الخيل والبغال والحمير؟
هـ - استخرج من العبارة 1- كلمة بها لام قمرية – كلمة بها تاء مفتوحة

س7- ( قالت المذيعة انعم الله على الإنسان بنعمة العقل فهداه إلى هذه المخترعات التى وفرت الوقت والجهد والمال وقوت العلاقات بين الأفراد)
أ-1- ما مرادف ( انعم – هداه – وفرت )
2- ما جمع ( المذيعة – الإنسان – العقل – المال- الوقت )
3- ما مفرد ( الأفراد – العلاقات )وما مضاد
(هداه).
ب- ما أهمية وسائل الموصلات التى عرضها الدرس ؟ وما وجبنا تجاهها؟
جـ - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين
1- الجمال والخيول من وسائل المواصلات
(القديمة – الحديثة – القديمة والحديثة)
2- القطارات التى تسير تحت الأرض هى
( مترو الإنفاق – الغواصات – السفن)
3- الاية الواردة فى الدرس من سورة
( الإنعام – البقرة – النحل)

س8- من موضوع الأهرامات
( تبدو الأهرامات الثلاثة متناسقة الهرم الأكبر للملك خوفو والأوسط للملك خفرع والأصغر للملك منكاورع وهذا أبو الهول رأسه رأس إنسان وجسمه جسم أسد)
أ- استخرج من القطعة
(مضاد يختفى – مرادف منتظمة – جمع مؤنث وهات مفرده – فعل )
ب- من الذى بنى الهرم الأكبر ؟
جـ - من الذى بنى الهرم الأوسط؟
د- من الذى بنى الهرم الأصغر؟
هـ - صف أبا الهول؟

س 9- من درس الأهرامات
)تبدو الأهرامات متناسقة,الهرم الأكبر للملك خوفو, والأوسط للملك خفرع,والأصغر للملك منكاورع,وهذا أبو الهول رأسه رأس إنسان, وجسمه جسم أسد (
ا) - استخرج من الفقرة:
1- مضاد (تختفى) (مرادف (منتظمة
جمع (الهرم)
ب) -من الذى بنى الهرم الأكبر؟
ج)-أكمل( أبو الهول رأسه رأس......... وجسمه جسم.........)
د)-لماذا يأتى السياح إلى مصر؟

دعاء التوجه إلى الامتحان:
اللهم إنى توكلت عليك وسلمت امرى إليك
لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك

س10- ( اخذ المعلم التلاميذ إلى حجرة الوسائط التعليمية ووضع الاسطوانة فى الكمبيوتر ظل التلاميذ يترقبون ما يظهر على الشاشة وإذ بالمعلم يقول:درسنا اليوم عن أهرامات مصر)
أ- استخرج من الفقرة السابقة ما يلي
1- كلمة بمعنى ينتظرون.......
2- مفرد كلمة اسطوانات.......
3- جمع كلمة هرم......
4- فعل ماضى ......5- حرف جر......
ب- أين اخذ المعلم التلاميذ ؟
جـ - ماذا قال المعلم للتلاميذ؟
د- ضع علامة (√) وعلامة ( X) أمام كل عبارة
1- كان مع المعلم اسطوانة ( )
2- الأهرامات توجد بمدينة أسوان ( )

س11- من موضوع الإسكندرية
(فى الصيف وفى صباح يوم جميل ذهبت أسرة أمير للاستمتاع بجمال الإسكندرية شاهدت الحيوانات)
أ- هات ما يأتى :
1- معنى للاستمتاع... 2- مضاد جميل..
3- جمع يوم ....4- مفرد الشلالات
ب- متى ذهبت أسرة أمير إلى الإسكندرية؟
جـ - لماذا ذهبت أسرة أمير إلى الإسكندرية؟
د- استخرج من الفقرة السابقة
1- فعل ماضى 2- حرف جر
3- كلمة بها ال قمرية 4- كلمة بها ال شمسية
و- اذكر ثلاث شواطئ من شواطئ الإسكندرية؟

س12- من موضوع ( الإسكندرية)
( فى الصيف وفى صباح يوم جميل ذهبت أسرة أمير للاستماع بجمـال الإسكندرية ، شاهدت الأسرة حدائق المنتزه ، وحدائق الشلالات وحديقة الحيوان ، ثم استقل الجميع سيارة إلى قلـعة أثريـة تشرف على البحـر).
اختـر الإجابـة الصحيحة مما بين القوسين فيمـا يأتـى : -
أ) معنـى ( تشرف ): ( تخرج ــ تطــل
ــ تأخـــذ ) ب) مفرد ( الشلالات ) :
( الشيل ــ الشلال ــ الشويل )
ج) جمــع ( قلـعــة ) : ( قــلاع ــ قوالـع
ــ قلعتــون )
د ) مضـاد ( صبــاح ): ( ظهــر ــ مسـاء
ــ شــروق )
2 ـ متـى ذهبت الأسرة إلى الإسكندرية ؟
3 ـ ماذا شاهـدت أسرة أمير كما فهمت من العبارة
السابقة ؟ شاهـدت أسرة أمير
4 ـ ما اسم القلعـة التى زارتهــا أســرة أميـر ؟
وما فائدتها ؟

-س13- (من درس الاسكندريه)
(وفى المساء ذهبنا إلى المسرح الرومانى, لنستمع إلى الموسيقى, ونشاهد العروض المسرحية وبعد انتهاء الحفل و عدنا أبى قائلا: غدا بمشيئة الله سنزور مكتبة الإسكندرية وهى من أشهر معالم المدينة)
أ)-اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين
1- جمع مسرح (مسا رح –مسرحيات –مسرحه
2- فى المساء ذهبت الأسرة إلى المسرح
(العربي- الرومانى – الانجليزي (
3- توجد فى الاسكندريه قلعة ( محمد على –صلاح الدين الايوبى-قايتباى (
4- ذهبنا إلى المسرح الرومانى فى
( الصباح—المساء—الظهيرة(
ب)- ضع كلمة(صواب )أمام الإجابة السليمة وكلمة خطأ أمام (الإجابة )الخاطئة.
1 - يركب السياح الجمل والحصان عند زيارتهم للأهرامات. ( )
2- معبد فيله يوجد بالإسكندرية. ( )
3- الواحات ارض كلها صحراء. ( )
4-عيون الماء فى سيوه تستخدم للاستشفاء. (
ج)-لماذا سميت واحة سيوه بالأرض الحمراء

س14-( وقف الجميع مبهورين بجمال القلعة وروعتها سأل أمير أباه ما اسم هذه القلعة يا أبى ؟ قال الأب : هذه قلعة قايتباى)
أ- استخرج من الفقرة
1- كلمة بها مد بالألف...2- كلمة بها مد بالياء 3- كلمة بها تاء مربوطة 4- فعل ماضى
5- اسم إشارة 6- كلمة مفردها مبهور
7- كلمة مضادها قبح 8- اسم قلعة مشهورة
9- كلمة مرادفه معجبين
ب- لماذا بنت هذه القلعة؟

س15-من موضوع أسوان
( رحب العم سعيد بأسرة أمير قائلا : أهلا بكم فى أسوان هبط الجميع المدينة الساحرة انبهر الجميع بمنظر النيل فى أحضان المدينة الجملية بساتين النخيل والنباتات فى كل مكان)
أ- 1- ما مرادف رحب – أهلا – هبط – انبهر
2- ما جمع (منظر – محطة- المدينة)
3- ما مضاد نزلت ؟ وما مفرد بساتين ؟
ب- بم انبهر الجميع فى أسوان ؟
جـ - من الذى رحب بأسرة أمير ؟ وماذا قال لهم؟
د- ما سام المحطة التى نزلت فيها أسرة أميرة؟


س16- من موضوع الإناء العجيب
( جاء الناس فوجدوا الرجل يصرخ ويبكى اندهش الناس وقالوا: أين الطعام ؟ قال الرجل : لقد وضعت الطعام فى الإناء ووضعت عليه الغطاء)
أ- 1- ما مرادف ( اندهش- إناء)
2-ما جمع ( الغطاء – الطعام)
3- ما مضاد( جاء – يبكى)
ب- لماذا جاء الناس مرة أخرى إلى بيت الرجل؟جـ -ماذا قال الرجل للناس عندما سألوه عن الطعام؟
د- أكتب (صح) أمام العبارة الصحيحة وأكتب
(خطأ) أمام العبارة الخطأ
1- تصرف الرجل يدل على شدة ذكائه ( )
2-هجم الناس على الرجل وأخذوه إلى حاكم
البلاد ( )
3- أكل الجل طعام الناس ( )
4- فرح الرجل وقرر أن يكرر حلته ( )

س18- من موضوع ذكاء أم
( اندهشت الأم ثم قالت : ينبغى لنا يا أميرة أن تحب أصدقاءنا ولا نخاصمهم. وبعد فترة وجيزة قدمت الأم هدية لأميرة وقالت لها... )
أ- هات ما يأتى: 1- مرادف اندهشت 2- مضاد وجيزة 3- جمع هدية 4- مفرد أصدقاء
ب- لماذا احضر الأطفال الهدايا؟
جـ - ماذا لاحظت الأم؟
د- لماذا لم تدع أميرة صديقتها منى؟
هـ - ضع علامة( √) أمام العبارة الصحيحة وعلامة ( x) أمام العبارة غير صحيحة:
1- غابت منى صديقة أميرة عن الحفل ( )
2- قدمت الم هدية باسم منى ( )
3- رفضت منى حضور عيد ميلاد أميرة ( )

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://kels.alhamuntada.com
 
مراجعة لغة عربية للصف الثالث الابتدائي "القراءة"
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Kallin Exp. Lan. School :: طلاب المدرسة :: تواصل مع معلمك-
انتقل الى: